admin ترحب بكم بمنتدى الحب الابدى

نرحب بكم بمنتدى الابدى ونتمني لكم قضاء وقتا ممتعا بين اسطر المنتدى وبزيارتكم تكمل فرحتنا مع تحيات المشرفين
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مكونات الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
OoO SHAFEKO FOR EVER OoO



عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

مُساهمةموضوع: مكونات الدم   الإثنين مايو 07, 2007 4:18 pm



- البلازما Plasma

وهي عبارة عن الجزء السائل من الدم ، تسبح فيها الكريات الدموية و تبلغ نسبة البلازما الدموية الى حجم الدم الكلي 54%.

خصائص البلازما :

1. اللون :
يميل اللون الى الاصفر و ذلك بسبب وجود البيليروبين Bilirubin .

2. الشكل :
البلازما عديمة الشكل .

3. الكثافة :
تبلغ كثافة البلازما 1.027غم/سم3 ، وهي تعتمد على البروتينات البلازمية .

4. بقية الخصائص :
( اللزوجة / الضغط الإسموزي ، PH ) كما ذكرنا في خصائص الدم .

مكونات البلازما الدموية :

تتكون البلازما الدموية من العناصر التالية :

• الماء و يشكل 90% من حجم البلازما .
• مواد صلبة و تشكل 10% من حجم البلازما منها :
- 9% مواد عضوية .
- 1% مواد غير عضوية .

1. المواد العضوية Organic materials :
وهذه بدورها تتكون من :

* مواد بروتينية ( 6-Cool % من حجم البلازما ( 6-8غم /100سم3 بلازما ) .
وهي تنقسم الى :

A – الالبومين Albumin و يشكل 55% من بروتينات البلازما وهذا يساوي الى ( 3.8-5.1) غم /100سم3 بلازما .
B – الغلوبيولين Globulin و يشكل 38%من المواد البروتينية وهذا يساوي 3غم/100سم3 بلازما .
C – فيبرينوجين Fibrinogen و يشكل 7% من المواد البروتينية وهذا يساوي ( 200-400) ملغم /100سم3 بلازما .

* المواد الغير بروتينية و تنقسم الى :
مواد غذائية وهي :
- السكريات Glucose و نسبتها 80-120ملغم/100سم3 بلازما .
- الدهنيات Lipid و نسبتها 600-800ملغم/100سم3 بلازما .

مواد إخراجية مثل :
- البول Urea و نسبتها 11-53ملغم/100سم3 بلازما .
- كرياتنين Creatinine و نسبتها 0.8-1.2ملغم/100سم3 بلازما .
- حمض البول Uric acid نسبتها 0.3-0.7ملغم/ 100سم3 بلازما .

2. المواد غير العضوية Non organic materials :

وهي تضم :

- البوتاسيوم Potassium و نسبته 3.5-5.5 ميلي ايكويفيلانت/ليتر MEq/L
- الصوديوم Sodium و نسبته 135-153 ميلي ايكويفيلانت/ليتر .
- الكالسيوم و نسبته 8.8 -10.2 ملغم/100سم3بلازما .
- مغنيسيوم Manganese و نسبته 1.6-2.5 ملغم/100سم3بلازما .
- الحديد Iron و نسبته 100-150 ملغم/100سم3بلازما .
- الكلور و نسبته 38-110 ميلي ايكويفيلانت/ليتر.
- البايكربونات .


2 - خلايا الدم Blood cells

ويتم تصنيف هذه الخلايا الى:

• كريات الدم الحمراء Red Blood Cells ( R.B.C ) .
وتسمى كريات دموية لأنها لا تحتوي على صفات الخلايا من حيث اشتمالها على نواة و نوية و رايبوسومات و مايتوكوندريا لذلك فهي غير قادرة عن الانقسام و التكاثر .
يبلغ عددها ( 4.5-6.5) مليون كرية /ملم3 دم .

• الخلايا الدموية البيضاء White Blood Cells ( W.B.C ) .
خلايا دموية بكل معنى الكلمة و عددها ( 4-11) ألف خلية /ملم3 دم .

• الصفيحات الدموية Blood platelets.
أجسام دائرية لا تحمل صفات الخلية العادية يبلغ عددها ( 150-400) ألف صفيحة /ملم3 دم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mando



ذكر
عدد الرسائل : 97
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 03/05/2007

مُساهمةموضوع: مية مية   الإثنين مايو 07, 2007 8:47 pm

مية مية يا مان وعقبال اما نشوف الى بعدو والى بعدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amallama.mountadactif.com
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 149
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 03/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدم   الثلاثاء مايو 08, 2007 5:55 pm

ميتين ميتين عقبال ما نشسوفك دكتور قد الدنيا بس رح نجي نزورك وتعملنا كشف بالمجان هههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dala3.forums1.net
عاشقة المستحيل

avatar

عدد الرسائل : 88
تاريخ التسجيل : 04/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدم   الجمعة مايو 18, 2007 12:42 am

ان شاء الله نشوفك دكتور وتشغلني معاك بالعيادة
وازود الكشوف على ادمن وماندو لانو بصراحة فرسونو همة الاتنين
Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mando



ذكر
عدد الرسائل : 97
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 03/05/2007

مُساهمةموضوع: مكونات الدم   الجمعة مايو 18, 2007 1:42 am

مش لما يكون عندى دم الاول انا شيلت الدم من زمان وعايش علىا لمية الصاقعة Razz

وبعدين متخليكى فى حالك

على رأى المثل

يا داخل بين البصلة وقشرتها ماينوبك الا ريحتها Razz Razz Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amallama.mountadactif.com
عاشقة المستحيل

avatar

عدد الرسائل : 88
تاريخ التسجيل : 04/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدم   الجمعة مايو 18, 2007 1:33 pm

بصل ايه وقشرة ايه يا ابو قشور
هوة احنى بسوق ولا بشو البصل وبندورة
انت ناسي يا عم انو انا السكرتيرة الخاصة للدكتور
احم احم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مكونات الدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
admin ترحب بكم بمنتدى الحب الابدى :: منتدى عيادة حلم العرب-
انتقل الى: